الأحد، 25 ديسمبر 2011

قراءة في نتائج التعداد السكاني (2010م) ...(3)


   في هذا الجزء سيتم التركيز على النتائج المرتبطة بالوضع التعليمي في السلطنة ، واذا كان من حقنا ان نتساءل حول مدى نجاح الخطط التنموية المتعلقة بالتعليم في السلطنة ، فإن هذه النتائج قد تقدم بشكل او بآخر الاجابة حول مثل هذه التساؤلات .
وقبل الولوج في النتائج يلزمنا تفسير معنى الامية ، وذلك بالعودة الى التعريف المعتمد من قبل ادارة التعداد ، حيث يعرف الامي بأنه :
ü    الفرد الذي بلغ (10 سنوات او اكثر) ولا يستطيع بعد قراءة وكتابة بيان مبسط عن حياته اليومية يتضمن كلمات وارقام .

·       عدد السكان العمانيين (10 سنوات او اكثر) :
ü    عام (1993م) = 958.953 مواطنا
ü    عام (2003م) = 1.328.546 مواطنا
ü    عام (2010م) = 1.479.946 مواطنا

·       اولا : نسبة الامية في السلطنة :

ü    في عام (1993م) = 31.8%
ü    في عام (2003م) = 17.7%
ü    في عام (2010م) = 12.2%
(ملاحظة : هذه النسبة هي نتاج التوزيع النسبي من فئة المواطنين البالغ اعمارهم (10 سنوات او اكثر) ) .
ý   رغم وجود انخفاض ملحوظ في نسبة الامية ، الا انه لا يزال مرتفعا ، واذا اخذنا بالحسبان اننا نعيش في القرن الحادي والعشرين ، فإن هذه النسبة تعتبر عالية ، حيث ان (12.2%) من السكان العمانيين البالغة اعمارهم (10 سنوات او اكثر) ما يزالون اميين .
فإذا علمنا ان عدد السكان العمانيين (10 سنوات او اكثر) يساوي تقريبا (1.479.946 مواطنا) ، فإن عدد الاميين في عمان يساوي تقريبا (180.553) اميا .

·       ثانيا : نسبة حملة الشهادة الثانوية العام / دبلوم التعليم العام :
عام (1993م) = 5.5%
عام (2003م) = 17.9%
عام (2010م) = 30.4%

v   هناك ارتفاع ملحوظ في نسبة حملة الثانوية العامة و دبلوم التعليم العام .

ý   ان نظام التقفيز الذي سبق وان طبقته السلطنة ربما يفسر هذه الطفرة في الارتفاع . حيث ان هذا النظام (العجيب) يسمح لحاملي شهادات الصفوف الدنيا ، من المخرجات القديمة الذين لم يعودوا على مقاعد الدراسة النظامية ( صف اول اعدادي علي سبيل المثال) ان يحصل على شهادة الثانوية العامة ، وذلك بإجتيازه اختبارات الثانوية العامة ، وبالطبع لن نتطرق هنا الى مايحصل في قاعات الاختبار من مهازل والابتكارات الجديدة في فنون الغش ، سواء من جهة الطلاب ، او المراقبين الذي باع البعض منهم ضمائرهم بثمن بخس .
هذا النظام يشير كثيرا او قليلا الى ان وزارة التربية والتعليم يهمها اولا قبل كل شي ان تنتج اكبر عدد ممكن من مخرجات الثانوية العامة بغض النظر عن مستواهم التعليمي ، ولذلك اخرجت لنا مخرجات لم يتقنوا بعد ابجديات القراءة والكتابة ، وهؤلاء يشكلون عقبة كوداء امام عجلة التنمية في السلطنة ، ولكن لا حياة لمن تنادي !!

·       ثالثا : نسبة حاملي شهادة البكالوريوس / الليسانس :
ü    عام (1993م) = 1.1%
ü    عام (2003م) = 3.1%
ü    عام (2010م) = 6.3%

ý   لا يزال عدد حملة البكالوريوس منخفضا جدا رغم اننا في القرن الحادي والعشرين ، وعمر النهضة مضى منها اكثر من اربعين عاما . ربما ضعف النظام التعليمي في عمان ، وقلة الجامعات والكليات الحكومية قد اسهما بعض الشي للوصول الى هذه النتيجة الضعيفة . ايضا ضعف المرتبات بشكل عام  ، والدخل الشهري المنخفض للفرد يبرر هذه النسبة المنخفضة من حملة البكالوريوس . وكثيرا ما يقف ولي امر الطالب عاجزا عن اكمال تعليم ابنائه في الجامعات والكليات الخاصة لقلة دخله اولا ، وارتفاع رسوم الدراسة في هذه المنشئات التجارية التعليمية ثانيا .

-         وبالاجمال فإن التوزيع النسبي للعمانيين (10 سنوات او اكثر) حسب الحالة التعليمية في عام (2010م) :
ü    امي = 2.2%
ü    الثانوية العامة / دبلوم التعليم العام = 30.4%
ü    بكالوريوس / ليسانس = 6.2%
ü    ماجستير / دكتوراه = 0.7%

·       بالنسبة للتوزيع النسبي للعمانيين (10 سنوات او اكثر) حسب الحالة التعليمية في عموم محافظات ومناطق السلطنة فهي كالآتي :

1-   محافظة مسقط :

      1993م
      2003م
      2010م
امي
    22.7%  
   11.4%
     8.1%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
    11.4%
   24.9%
   31.3%
بكالوريوس/ليسانس
     3.0%
    5.2%
    8.6%
ماجستير/دكتوراه
     0.3%
    0.7%
    2.0%


2-   منطقة الباطنة :

     1993م
     2003م
     2010م
امي
    33.6%
    19.1%
    13.0%
ثانوية عامة / دبلوم التعليم العام
      3.1%
    14.8%
    30.3%
بكالوريوس/ليسانس
      0.4%
      2.1%
      5.1%
ماجستير/دكتوراه
      0.0%
      0.1%
      0.3%


3-   محافظة مسندم :

    1993م
    2003م
    2010م
امي
   41.3%
   26.1%
   19.0%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
    4.4%
   13.8%
   28.9%
بكالوريوس/ليسانس
    0.5%
    2.7%
    5.4%
ماجستير/دكتوراه
    0.0%
    0.1%
    0.4%


4-   منطقة الظاهرة :

    1993م
    2003م
    2010م
امي
   29.7%
   16.5%
   12.1%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
    5.1%
   20.7%
   32.5%
بكالوريوس/ليسانس
    0.8%
    3.1%
    6.3%
ماجستير/دكتوراه
    0.0%
    0.1%
    0.3%


5-   منطقة الداخلية :

    1993م
    2003م
    2010م
امي
   33.5%
   19.4%
   12.7%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
    4.0%
   15.6%
   28.8%
بكالوريوس/ليسانس
    0.6%
    2.9%
    5.9%
ماجستير/دكتوراه
    0.0%
    0.1%
    0.4%


6-   منطقة الشرقية :

1993م
2003م
2010م
امي
38.2%
23.2%
15.6%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
3.5%
14.4%
26.6%
بكالوريوس/ليسانس
0.5%
2.5%
5.2%
ماجستير/دكتوراه
0.0%
0.1%
0.3%

7-   منطقة الوسطى :

    1993م
    2003م
    2010م
امي
   73.1%
   41.9%
   30.0%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
    1.1%
    3.9%
   16.3%
بكالوريوس/ليسانس
    0.3%
    1.1%
    2.8%
ماجستير/دكتوراه
    0.0%
    0.1%
    0.1%


8-   محافظة ظفار :

1993م
2003م
2010م
امي
30.1%
15.1%
9.9%
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام
6.2%
19.8%
  38.1%
بكالوريوس/ليسانس
    1.4%
    3.3%
    7.0%
ماجستير/دكتوراه
    0.1%
    0.2%
    0.7%


9-   محافظة البريمي :
لا توجد بيانات عن محافظة البريمي بولاياتها الثلاث في التعدادات السابقة لتعداد (2010م) بإعتبار ان محافظة البريمي محافظه مستحدثة حديثا ، ولذلك  فإن البيانات المتوفرة عن محافظة البريمي محصورة في تعداد (2010م) :
ü    امي = 10.0%
ü    ثانوية عامة / دبلوم التعليم العام = 32.4%
ü    بكالوريوس / ليسانس = 6.4%
ü    ماجستير / دكتوراه = 0.5%

·       ملاحظات عامة :
ü    اقل نسبة امية في السلطنة وفقا لتعداد (2010م) في محافظة مسقط (8.1%) ، يليها محافظة ظفار بنسبة (9.9%) .

ü    اعلى نسبة امية في السلطنة في منطقة الوسطى (30.0%) ، تليها محافظة مسندم (19.0%) .

ü    اعلى نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام في محافظة ظفار (38.1%) ، تليها منطقة الظاهرة (32.5%) .

ü    اقل نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام في المنطقة الوسطى (16.3%)  ، تليها المنطقة الشرقية (26.6%) .

ü    اعلى نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس في محافظة مسقط (8.6%) ، تليها محافظة ظفار (7.0%) .

ü    اقل نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس في المنطقة الوسطى (2.8%) ، تليها منطقة الباطنة (5.1%) .

ü    اعلى نسبة لحملة شهادات الماجستير و الدكتوراه في محافظة مسقط (2.0%) ، تليها محافظة ظفار (0.7%) .

ü    اقل نسبة لحملة شهادات الماجستير والدكتوراه في المنطقة الوسطى (0.1%) ، تليها مناطق الشرقية والظاهرة والباطنة على السواء بنسبة (0.3%) .

ý   نلحظ من النتائج المذكورة آنفا ان المنطقة الوسطى احتلت المراكز التالية :
ü    اعلى نسبة امية في السلطنة (30.0%)
ü    اقل نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام (16.3%)
ü    اقل نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس (2.8%)
ü    اقل نسبة لحملة الماجستير والدكتوراه (0.1%)

ý   اذا اخذنا بالحسبان جغرافية المنطقة الوسطى ، كونها اراضٍ شبه صحراوية وحارة ، ويقطنها كثير من القبائل ذات السمة البدوية ، فهذا يزيل اللبس في هذه النتائج المتدنية في المستوى التعليمي . ومن هنا فإن من المؤمل من الحكومة ان تقوم بعملية التخطيط والتنمية وفقا لهذه النتائج ، وان تعمل بمثابرة لرفع المستوى التعليمي لابناء المنطقة الوسطى ، سواء بإنشاء المؤسسات التعليمية والتشجيع عليها ، او بإقامة وتطوير مختلف المؤسسات تهيئة الظروف المناسبة لعملية التعليم والتطوير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق