في هذا الجزء سيتم التركيز على النتائج المرتبطة بالوضع التعليمي في السلطنة ، واذا كان من حقنا ان نتساءل حول مدى نجاح الخطط التنموية المتعلقة بالتعليم في السلطنة ، فإن هذه النتائج قد تقدم بشكل او بآخر الاجابة حول مثل هذه التساؤلات .
وقبل الولوج في النتائج يلزمنا تفسير معنى الامية ، وذلك بالعودة الى التعريف المعتمد من قبل ادارة التعداد ، حيث يعرف الامي بأنه :
ü الفرد الذي بلغ (10 سنوات او اكثر) ولا يستطيع بعد قراءة وكتابة بيان مبسط عن حياته اليومية يتضمن كلمات وارقام .
· عدد السكان العمانيين (10 سنوات او اكثر) :
ü عام (1993م) = 958.953 مواطنا
ü عام (2003م) = 1.328.546 مواطنا
ü عام (2010م) = 1.479.946 مواطنا
· اولا : نسبة الامية في السلطنة :
ü في عام (1993م) = 31.8%
ü في عام (2003م) = 17.7%
ü في عام (2010م) = 12.2%
(ملاحظة : هذه النسبة هي نتاج التوزيع النسبي من فئة المواطنين البالغ اعمارهم (10 سنوات او اكثر) ) .
ý رغم وجود انخفاض ملحوظ في نسبة الامية ، الا انه لا يزال مرتفعا ، واذا اخذنا بالحسبان اننا نعيش في القرن الحادي والعشرين ، فإن هذه النسبة تعتبر عالية ، حيث ان (12.2%) من السكان العمانيين البالغة اعمارهم (10 سنوات او اكثر) ما يزالون اميين .
فإذا علمنا ان عدد السكان العمانيين (10 سنوات او اكثر) يساوي تقريبا (1.479.946 مواطنا) ، فإن عدد الاميين في عمان يساوي تقريبا (180.553) اميا .
· ثانيا : نسبة حملة الشهادة الثانوية العام / دبلوم التعليم العام :
عام (1993م) = 5.5%
عام (2003م) = 17.9%
عام (2010م) = 30.4%
v هناك ارتفاع ملحوظ في نسبة حملة الثانوية العامة و دبلوم التعليم العام .
ý ان نظام التقفيز الذي سبق وان طبقته السلطنة ربما يفسر هذه الطفرة في الارتفاع . حيث ان هذا النظام (العجيب) يسمح لحاملي شهادات الصفوف الدنيا ، من المخرجات القديمة الذين لم يعودوا على مقاعد الدراسة النظامية ( صف اول اعدادي علي سبيل المثال) ان يحصل على شهادة الثانوية العامة ، وذلك بإجتيازه اختبارات الثانوية العامة ، وبالطبع لن نتطرق هنا الى مايحصل في قاعات الاختبار من مهازل والابتكارات الجديدة في فنون الغش ، سواء من جهة الطلاب ، او المراقبين الذي باع البعض منهم ضمائرهم بثمن بخس .
هذا النظام يشير كثيرا او قليلا الى ان وزارة التربية والتعليم يهمها اولا قبل كل شي ان تنتج اكبر عدد ممكن من مخرجات الثانوية العامة بغض النظر عن مستواهم التعليمي ، ولذلك اخرجت لنا مخرجات لم يتقنوا بعد ابجديات القراءة والكتابة ، وهؤلاء يشكلون عقبة كوداء امام عجلة التنمية في السلطنة ، ولكن لا حياة لمن تنادي !!
· ثالثا : نسبة حاملي شهادة البكالوريوس / الليسانس :
ü عام (1993م) = 1.1%
ü عام (2003م) = 3.1%
ü عام (2010م) = 6.3%
ý لا يزال عدد حملة البكالوريوس منخفضا جدا رغم اننا في القرن الحادي والعشرين ، وعمر النهضة مضى منها اكثر من اربعين عاما . ربما ضعف النظام التعليمي في عمان ، وقلة الجامعات والكليات الحكومية قد اسهما بعض الشي للوصول الى هذه النتيجة الضعيفة . ايضا ضعف المرتبات بشكل عام ، والدخل الشهري المنخفض للفرد يبرر هذه النسبة المنخفضة من حملة البكالوريوس . وكثيرا ما يقف ولي امر الطالب عاجزا عن اكمال تعليم ابنائه في الجامعات والكليات الخاصة لقلة دخله اولا ، وارتفاع رسوم الدراسة في هذه المنشئات التجارية التعليمية ثانيا .
- وبالاجمال فإن التوزيع النسبي للعمانيين (10 سنوات او اكثر) حسب الحالة التعليمية في عام (2010م) :
ü امي = 2.2%
ü الثانوية العامة / دبلوم التعليم العام = 30.4%
ü بكالوريوس / ليسانس = 6.2%
ü ماجستير / دكتوراه = 0.7%
· بالنسبة للتوزيع النسبي للعمانيين (10 سنوات او اكثر) حسب الحالة التعليمية في عموم محافظات ومناطق السلطنة فهي كالآتي :
1- محافظة مسقط :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 22.7% | 11.4% | 8.1% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 11.4% | 24.9% | 31.3% |
بكالوريوس/ليسانس | 3.0% | 5.2% | 8.6% |
ماجستير/دكتوراه | 0.3% | 0.7% | 2.0% |
2- منطقة الباطنة :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 33.6% | 19.1% | 13.0% |
ثانوية عامة / دبلوم التعليم العام | 3.1% | 14.8% | 30.3% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.4% | 2.1% | 5.1% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.3% |
3- محافظة مسندم :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 41.3% | 26.1% | 19.0% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 4.4% | 13.8% | 28.9% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.5% | 2.7% | 5.4% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.4% |
4- منطقة الظاهرة :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 29.7% | 16.5% | 12.1% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 5.1% | 20.7% | 32.5% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.8% | 3.1% | 6.3% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.3% |
5- منطقة الداخلية :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 33.5% | 19.4% | 12.7% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 4.0% | 15.6% | 28.8% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.6% | 2.9% | 5.9% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.4% |
6- منطقة الشرقية :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 38.2% | 23.2% | 15.6% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 3.5% | 14.4% | 26.6% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.5% | 2.5% | 5.2% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.3% |
7- منطقة الوسطى :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 73.1% | 41.9% | 30.0% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 1.1% | 3.9% | 16.3% |
بكالوريوس/ليسانس | 0.3% | 1.1% | 2.8% |
ماجستير/دكتوراه | 0.0% | 0.1% | 0.1% |
8- محافظة ظفار :
| 1993م | 2003م | 2010م |
امي | 30.1% | 15.1% | 9.9% |
ثانوية عامة/دبلوم التعليم العام | 6.2% | 19.8% | 38.1% |
بكالوريوس/ليسانس | 1.4% | 3.3% | 7.0% |
ماجستير/دكتوراه | 0.1% | 0.2% | 0.7% |
9- محافظة البريمي :
لا توجد بيانات عن محافظة البريمي بولاياتها الثلاث في التعدادات السابقة لتعداد (2010م) بإعتبار ان محافظة البريمي محافظه مستحدثة حديثا ، ولذلك فإن البيانات المتوفرة عن محافظة البريمي محصورة في تعداد (2010م) :
ü امي = 10.0%
ü ثانوية عامة / دبلوم التعليم العام = 32.4%
ü بكالوريوس / ليسانس = 6.4%
ü ماجستير / دكتوراه = 0.5%
· ملاحظات عامة :
ü اقل نسبة امية في السلطنة وفقا لتعداد (2010م) في محافظة مسقط (8.1%) ، يليها محافظة ظفار بنسبة (9.9%) .
ü اعلى نسبة امية في السلطنة في منطقة الوسطى (30.0%) ، تليها محافظة مسندم (19.0%) .
ü اعلى نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام في محافظة ظفار (38.1%) ، تليها منطقة الظاهرة (32.5%) .
ü اقل نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام في المنطقة الوسطى (16.3%) ، تليها المنطقة الشرقية (26.6%) .
ü اعلى نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس في محافظة مسقط (8.6%) ، تليها محافظة ظفار (7.0%) .
ü اقل نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس في المنطقة الوسطى (2.8%) ، تليها منطقة الباطنة (5.1%) .
ü اعلى نسبة لحملة شهادات الماجستير و الدكتوراه في محافظة مسقط (2.0%) ، تليها محافظة ظفار (0.7%) .
ü اقل نسبة لحملة شهادات الماجستير والدكتوراه في المنطقة الوسطى (0.1%) ، تليها مناطق الشرقية والظاهرة والباطنة على السواء بنسبة (0.3%) .
ý نلحظ من النتائج المذكورة آنفا ان المنطقة الوسطى احتلت المراكز التالية :
ü اعلى نسبة امية في السلطنة (30.0%)
ü اقل نسبة لحملة الثانوية العامة ودبلوم التعليم العام (16.3%)
ü اقل نسبة لحملة البكالوريوس والليسانس (2.8%)
ü اقل نسبة لحملة الماجستير والدكتوراه (0.1%)
ý اذا اخذنا بالحسبان جغرافية المنطقة الوسطى ، كونها اراضٍ شبه صحراوية وحارة ، ويقطنها كثير من القبائل ذات السمة البدوية ، فهذا يزيل اللبس في هذه النتائج المتدنية في المستوى التعليمي . ومن هنا فإن من المؤمل من الحكومة ان تقوم بعملية التخطيط والتنمية وفقا لهذه النتائج ، وان تعمل بمثابرة لرفع المستوى التعليمي لابناء المنطقة الوسطى ، سواء بإنشاء المؤسسات التعليمية والتشجيع عليها ، او بإقامة وتطوير مختلف المؤسسات تهيئة الظروف المناسبة لعملية التعليم والتطوير .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق